جليس القمر عضو لامع
عدد المساهمات : 447
| موضوع: كيف تكون علاقتك بالقران الأحد 15 نوفمبر 2009, 11:49 am | |
| كيف تكون علاقتك بالقرآن؟
هذا القرآن هو حبل الله المتين وهو النور المبين وهو الذكر الحكيم والصراط المستقيم ..
قال تعالى {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا} [الإسراء: 82] .. فإن كنت تريد أن تتأثر بالقرآن وأن تُداوي به آفات قلبك، لابد أن تُصلح علاقتك به ..
أولاً: اعلم أن هجر القرآن من أعظم العقوبات .. لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال "والقرآن حجة لك أو عليك" [رواه مسلم] .. فإيـــــــاك وهجره.
ثانياً: إياك أن تبتغي به عرضاً زائلاً من الدنيا .. لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال "اقرءوا القرآن وابتغوا به الله تعالى من قبل أن يأتي قوم يقيمونه إقامة القدح يتعجلونه ولا يتأجلونه" [حسنه الألباني، صحيح الجامع (1167)] .. أي يطلبون بقراءته عاجل الثواب في الدنيا كالمال، ولا يريدون به جزاء الآخرة.
فإن كنت تريد أن تتأثر بالقرآن وأن تُداوي به آفات قلبك، لابد أن تُصلح علاقتك به ..
ثالثاً: إيــاك أن تتخذ القرآن مزامير .. النبي صلى الله عليه وسلم قال "أخاف عليكم ستا إمارة السفهاء وسفك الدم وبيع الحكم وقطيعة الرحم ونشوا يتخذون القرآن مزامير وكثرة الشرط" [صحيح الجامع (216)] .. فلا يجوز التغني به زيادة عن الحد حتى يصير أشبه بالغناء، فالقرآن ما أنزل ليُطرب به ..
لكن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بتحسين الصوت بالقرآن، فقال "حسنوا القرآن بأصواتكم فإن الصوت الحسن يزيد القرآن حسنا" [رواه الدارمي وصححه الألباني] ليكون له أثر على القلب وليزداد به خشية وخشوعا.
رابعاً: عليك بدوام مذاكرته .. فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال "استذكروا القرآن فإنه أشد تفصيا (تفلتًا) من صدور الرجال من النعم بعقلها" [متفق عليه]
خامساً: اقرأه على طهر .. ليجتمع لك طهارة الظاهر وطهارة الباطن، واتخذ سواكًا للقراءة فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم "طيبوا أفواهكم بالسواك فإنها طرق القرآن" [صحيح الجامع (3939)]
فى كم نختم القرآن؟ .. عن عبد الله بن عمرو قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم "اقرأ القرآن في شهر (وفي رواية: في أربعين)"، قال إن بي قوة، قال "اقرأه في ثلاث" [رواه أبو داوود وصححه الألباني]
فلا يمر عليك أربعين يوم بغير ختمه للقرآن، وإن لم تفعل فإنك ضائع .. ولا تقرأه في أقل من ثلاث، إلا في الأزمنة والأماكن الفاضلة كشهر رمضان والحرم المكي.
منقول | |
|